ما لا تعرفه عن القيمة الغذائية للمنسف

13 شباط / فبراير 2016

منسف
منسف

 يعتبر المنسف من أهم الأطباق الأساسية في الأردن  ، والذي يرمز إلى صفات الجود والكرم المتأصّلة في الشعب الأردني ، وهو يعد من أشهر الأكلات الشعبية في الأردن وبخاصّة في الافراح و المناسبات.

ويتكون المنسف من لحم الضأن أو الماعز المطبوخ « بمريس اللبن الجميد» وتشتهر به محافظة الكرك إلى جانب خبز الشراك، وهو رقيق جدا تفرش به أرضية الوعاء الذي يسكب فيه الأرز المطبوخ بالسمن البلدي وفوقه شراب اللبن الذي يطبخ به اللحم، والمنسف يصنع فقط من اللحم والجميد، ويفتخر الأردنيين بأكله باليد، وليس بالملعقة. أما بالنسبة للقيمة الغذائية للمنسف، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية كالبروتينات والمعادن والفيتامينات، إذ وجد أن محتوى لبن المنسف من البروتينات يزداد بعد طهيه مع اللحوم وقد يوضع في قائمة اللحوم لاحتوائه على كمية من البروتينات مقاربة للحوم .

كما ان لبن المنسف غني بالكالسيوم وفيتامينات ب (ب1 و ب3 وب6 و ب12)، وللكركم الذي يضاف إلى اللبن أو الأرز فائدة كبيرة في التخفيف من حدوث أمراض الكبد وقرحة المعدة والاثني عشر وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات ويمنع تكون خلايا سرطانية.

وكما هو معلوم فان اللحوم تعتبر مصدراً أساسياً للبروتينات التي يتطلبها الجسم للبناء والنمو والمحافظة على الجسم، كما أنها المصدر الأساسي للعديد من المعادن (كالحديد والفسفور والزنك والنحاس) والفيتامينات (ب6 و ب12).

ويعتبر الأرز المصدر الأساسي للنشويات في أكلة المنسف، مما يجعل هذه الأكلة متكاملة من البروتينات والنشويات والدهون وبعض الفيتامينات والمعادن.

وقد تزيد المكسرات من القيمة الغذائية للمنسف حيث أنها تحتوي على كمية جيدة من المغنيسيوم وزيوت أوميغا-3 وفيتامين (هـ) ويشار إلى أن زيادة تناول المكسرات يزيد من كمية الطاقة المتناولة، وبالتالي قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

إلا أن المنسف يفتقر للألياف لذا فإن إضافة طبق من البصل الأخضر والفجل والجرجير والبقدونس قد يساعد في تحسين محتوى المنسف من الألياف.

ولرفع القيمة الغذائية للمنسف يمكن تقديم الفواكه قبيل البدء في تناوله، وذلك للاستفادة من الألياف وكذلك بعض الفيتامينات التي يفتقر إليها المنسف مثل فيتامين ج والذي بدوره يساعد في امتصاص الحديد.

انشر عبر