مصر ننشر توصيات وزارة شؤون مجلس النواب عن حقوق الإنسان في مصر - اليوم الخميس 21 ديسمبر 2017

21 كانون الأول / ديسمبر 2017

الفكر العربي
الفكر العربي

الفكر العربي

قال المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، إنه وضع مجموعة من التوصيات للحكومة حول حقوق الإنسان في مصر.

وأضاف «مروان»، في مؤتمر صحفي حول حقوق الإنسان في مصر، مساء الخميس، أن هذه التوصيات عددها 12 توصية، وهي:

1- تشكيل لجنة لوضع استراتيجية قومية لحقوق الإنسان، الأسبوع المقبل، والقائم بأعمال مجلس الوزراء سيصدر هذا القرار، بداية الأسبوع. 

2- الإسراع في إعداد مشروعات القوانين التي من شأنها تفعيل كل الحقوق والحريات التي كفلها الدستور، وذلك قد تم البدء فيه الفترة الماضية، بسن التشريعات التي تمثل استحقاقات دستورية آخرها كان التامين الصحي الشامل.

3- التواصل الفعال مع المجالس المستقلة، والجمعيات والمؤسسات الاهلية، وذلك بالفعل تم مع ممثلي هذه الجمعيات والمجالس، وقد تم وضع أسس للتعاون المشترك المستمر. 

4- ضم ممثل الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية في المجلس التنفيذي لكل محافظة؛ لتنسيق الجهود المبذولة في حقوق الإنسان، وذلك تحقق بالفعل وصدرت توجيهات من المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لوزارة التنمية المحلية بذلك، وقد تم توجيه المحافظين، وأكثر من 20 محافظة طبقت هذه التوصية حتى الآن.

5- إصدار تقرير سنوي شامل عن حالة حقوق الإنسان في مصر، يرصد السلبيات والإيجابيات.

6- وضع وتنفيذ برامج ودورات تدريبية للعاملين بالوزارات والجهات ذات الصلة، بهدف تنمية المهارات العلمية والعملية بمجال حقوق الإنسان، وجاري التنسيق مع كل الوزارات في هذا الشأن.

 

7- إنشاء وحدة لحقوق الإنسان داخل كل وزارة ومحافظة، تعمل على رصد الإيجابيات وتتلقى الشكاوى وتعمل على حلها.

8- نشر ثقافة حقوق الإنسان بين المواطنين والتوعية بأهمية سبل ممارستها في المجتمع، وجاري التنسيق مع عدد من المؤسسات والجهات، منها الهيئة العامة للاستعلامات لتنفيذ هذه التوصية.

9- التعامل بجدية تامة مع التقارير الصادر عن المنظمات الدولية والرد عليها في المواعيد المناسبة، وجاري تنفيذ ذلك.

10- دعم التواصل المستمر مع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والتأكيد على اهتمام الحكومة بحقوق الإنسان وما تتخذه من إجراءات لتعزيزه والمشاركة في فعاليات هذه المنظمات.

11- الدفع قدر الإمكان بكوادر مصرية متخصصة في الوظائف الإدارية للمنظمات الدولية، وجاري التنسيق مع وزارة الخارجية بهذا الشأن.

12- الترويج لمجهودات الحكومة في مجال حقوق الإنسان على كل الأصعدة محليًا ودوليًا.

 

 

انشر عبر