بلجيكا تتأهل لمونديال 2018 بثنائية أمام اليونان

04 أيلول / سبتمبر 2017

2bb1e535-79fa-43fd-93bd-8f563ea8c91f
2bb1e535-79fa-43fd-93bd-8f563ea8c91f

صعد المنتخب البلجيكي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها بروسيا العام المقبل، وذلك بعدما ضمن صدارته للمجموعة الثامنة في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال، قبل جولتين على انتهاء مباريات المجموعة، عقب فوزه الثمين بهدفين لواحد على مضيفه منتخب اليونان في الجولة الثامنة للمجموعة مساء الأحد.

وأسفرت باقي مباريات الجولة عن فوز منتخب البوسنة والهرسك على مضيفه منتخب جبل طارق برباعية نظيفة، فيما تغلب منتخب إستونيا على ضيفه منتخب قبرص بهدف دون رد.

وأحكم منتخب بلجيكا قبضته على صدارة المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 22 نقطة، بفارق ثماني نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب البوسنة والهرسك، الذي ارتقى للمركز الثاني، فيما تراجع المنتخب اليوناني للمركز الثالث برصيد 13 نقطة.

وظل منتخب قبرص في المركز الرابع برصيد عشر نقاط، متفوقاً بفارق نقطتين على منتخب إستونيا صاحب المركز الخامس، وتذيل منتخب جبل طارق الترتيب بلا نقاط.

في العاصمة اليونانية أثينا، بادر يان فيرتونخين بالتسجيل لمصلحة بلجيكا في الدقيقة 70، قبل أن يتعادل خوسي كارلوس رودريجيز (زيكا) لليونان بالدقيقة 73.

لم يهنأ منتخب اليونان بتعادله كثيراً، بعدما أعاد النجم روميلو لوكاكو المنتخب البلجيكي للمقدمة مرة أخرى، بتسجيله الهدف الثاني للضيوف في الدقيقة 75.

وبات المنتخب البلجيكي سادس المتأهلين للمونديال بعد منتخبات إيران، واليابان، والمكسيك، والبرازيل، بالإضافة إلى روسيا (مستضيفة البطولة).

تعادل مخيب للأمال

بدوره، عانى المنتخب الفرنسي أمام ضيفه لوكسمبورج، وسقط في فخ التعادل السلبي على ملعب تولوز ضمن المجموعة الأولى.

واكتفى منتخب فرنسا بحصد نقطة وحيدة كانت كافية ليستعيد صدارة الترتيب برصيد 17 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن السويد الثاني، فيما ارتفع لوكسمبورج للمرتبة الخامسة، وقبل الأخيرة برصيد 5 نقاط، بفارق الأهداف عن بيلاروسيا المتذيل.

ولم ينجح لاعبو الديوك في تجاوز الحصار الدفاعي الذي فرض عليهم طوال شوطي اللقاء، بل كان للضيف المتواضع فرصاً قليلة وخطيرة على مرمى الحارس هوجو لوريس.

وكان منتخبا هولندا والسويد تغلبا على بلغاريا بثلاثية لهدف، وروسيا البيضاء برباعية دون رد على الترتيب، لحساب نفس الجولة، ليصبح ترتيب المجموعة قبل جولتين على ختام التصفيات فرنسا في المركز الأول برصيد 17 نقطة، تليها السويد 16 نقطة، وهولندا ثالثة برصيد 13 نقطة، والرابعة بلغاريا بـ 12 نقطة، وفي المركز الخامس لوكسمبورج برصيد 5 نقاط، والسادس والأخير بيلاروسيا برصيد 5 نقاط.

ملاحقة

واكتسحت سويسرا مضيفتها لاتفيا بثلاثية نظيفة في المباراة التي احتضنها ملعب "كونتو ستاديونس"، بالمجموعة الثانية.

وجاءت ثلاثية سويسرا عبر هاريس سيفيروفيتش في الدقيقة التاسعة، وبليريم دزيمايلي بالدقيقة 55، وريكاردو رودريجيز في الدقيقة 58 من ركلة جزاء.

وبهذا الفوز عززت سويسرا صدارتها للمجموعة بـ 24 نقطة، لتواصل حصد العلامة الكاملة بالفوز بكل مبارياتها، من جانبها تجمد رصيد لاتفيا عند ثلاث نقاط في قاع المجموعة.

وعلى ملعب "جروباما أرينا" واصلت البرتغال ملاحقة سويسرا بالفوز على مضيفتها المجر بهدف نظيف، سجله أندريه سيلفا بالدقيقة 48.

وبهذا الفوز رفع منتخب "البحارة" رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثاني، بينما تجمد رصيد المجر عند 10 نقاط في المركز الثالث.

انشر عبر