محكمة مصرية تؤكد بطلان حكم أوقف نقل تبعية تيران وصنافير للسعودية

02 نيسان / أبريل 2017

1018413350
1018413350

قالت مصادر قضائية ومحامون إن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أكدت بحكم جديد أصدرته يوم الأحد بطلان حكم قضائي أوقف نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى السعودية.

كانت مصر والسعودية قد وقعتا في أبريل نيسان الماضي اتفاقية لترسيم الحدود البحرية نقلت تبعية الجزيرتين الواقعتين في مدخل خليج العقبة إلى السعودية.

وفي وقت لاحق أصدر القضاء الإداري حكما نهائيا باستمرار السيادة المصرية على الجزيرتين وهو الحكم الذي أكدت محكمة الأمور المستعجلة بطلانه يوم الأحد.

وقال المحامي أشرف فرحات مقيم الدعوى التي صدر فيها حكم القضاء المستعجل يوم الأحد لرويترز إنه طلب في دعواه تنفيذ حكم نهائي سبق أن حصل عليه من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة وإن المحكمة قضت بالاستجابة لطلبه.

وأضاف أن محكمة الأمور المستعجلة قالت في منطوق الحكم الذي صدر يوم الأحد في إشارة إلى حكم المحكمة الإدارية العليا القاضي باستمرار السيادة على تيران وصنافير إنها قبلت "دعوى التنفيذ الموضوعية وعدم الاعتداد بحكم القضاء الإداري لانعدامه."

وصدر الحكم الجديد بعد بوادر على بداية انتهاء توتر شهدته العلاقات المصرية السعودية خلال الشهور الماضية.

وفي الأسبوع الماضي قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعوة لزيارة السعودية في ابريل نيسان الجاري من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز. وجاءت الدعوة بعد استئناف شحنات نفطية سعودية لمصر كانت قد أوقفت نحو ستة أشهر.

وبدا أن حكم القضاء الإداري كان مصدرا لعدم الارتياح في العلاقات بين مصر والسعودية التي قدمت للقاهرة مليارات الدولارات مساعدات في السنوات الماضية.   

انشر عبر