قتلى و عدد من الجرحى بتفجير بمدينة غاو شمال مالي

19 كانون الثاني / يناير 2017

image (9)
image (9)

صحيفة الفكر العربي - وكالات

هز انفجار عنيف مدينة غاو شمالي مالي ضحى اليوم الأربعاء، نجم عن سيارة مفخخة استهدفت مركز تجمع الدوريات الأمنية المشتركة بين الجيش المالي والحركات المسلحة الأزوادية.

وأفادت مصادر محلية بالمدينة، بأن الحصيلة الأولية للانفجار بلغت نحو أربعين قتيلا وعشرات الجرحى، لكن العدد مرشح للزيادة نظرا لحدوث الانفجار في وقت ذروة تجمع المقاتلين في المعسكر، حيث يجري تدريبهم وتجميعهم قبل انطلاق الدوريات التي أقرها اتفاق الجزائر 2015 بين الحكومة والمتمردين الأزواديين.

ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان بين الضحايا فرنسيون أو عناصر من القوات الدولية التي تتولى تدريب المدمجين في هذه الدوريات والإشراف على حماية المعسكر.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار حتى الآن، لكن وجود عناصر القوات الدولية يطرح فرضية مسؤولية الحركات المسلحة الناشطة بالمنطقة، مع العلم أن تشكيل هذه الدوريات أدى في الأسابيع الأخيرة إلى مواجهات بين الحركات المنضوية تحت لواء "تنسيقية الحركات الأزوادية" والمنتمين لمجموعة "بلاتفورم".

وبدأ تشكيل الدوريات المشتركة في يناير/كانون الثاني الجاري في إطار تنفيذ اتفاق الجزائر 2015، بهدف تعزيز الأمن في الشمال المالي، وتتكون هذه الدوريات من عناصر الحركات الأزوادية المسلحة والجيش المالي، فضلا عن عناصر من القوات الأممية والقوات الفرنسية العاملة في مالي.

انشر عبر