كيف أساعد زوجي على ترك التدخين

20 تشرين الثاني / نوفمبر 2016

ظƒظٹظپ_ط£ط³ط§ط¹ط¯_ط²ظˆط¬ظٹ_ط¹ظ„ظ‰_طھط±ظƒ_ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ†
ظƒظٹظپ_ط£ط³ط§ط¹ط¯_ط²ظˆط¬ظٹ_ط¹ظ„ظ‰_طھط±ظƒ_ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ†

يعاني الكثير من المدخنين من الإدمان على التدخين؛ ويعود ذلك إلى مادة النيكوتين الموجودة في الدخان، وعند نقصان هذه المادة في الدم عند الشخص المدخن يبدأ بالنفور والعصبية الزائدة والبحث عن أي سيجارة لتدخينها، ولا يمكن التخلّص من هذه المشكلة إلا بالعزيمة والإصرار للتغلب على جميع الأعراض الجانبيّة التي ستظهر عند ترك التدخين. تنزعج العديد من السيدات من تدخين زوجها واستنشاقها هي وأطفالها إلى دخان السجائر، فيتمّ التساؤل كيف يمكن أن أجعل زوجي يترك التدخين؟ كيف أستطيع جعله يتغلب على الأعراض الجانبية؟ سنقوم بالإجابة عن هذه التساؤلات في هذا المقال ونقدم بعض النصائح للزوجة لمساعدة زوجها في ترك التدخين.
كيف أجعل زوجي يترك الدخان فلتبدئي أولاً بإظهار الإنزعاج لزوجك من رائحة الدخان، وأنّه قد يتسبّب لك بالعديد من الأمراض ولأطفالك وله أيضاً، وأخبريه بأن تركه للتدخين سيفيد جداً في صحته؛ فعند ترك للتدخين لمدّة يوم واحد ستبدأ مادّة أوّل أكسيد الكربون السامّة بالاختفاء من الدم وستزيد نسبة الأوكسجين وستقلّ فرصة إصابته بالأزمات القلبيّة وستتحسّن لديه حاسّة الشمّ والذوق وستحسّن الجهاز التنفسيّ له، وبعد تركه للتدخين لمدّة شهرين ستتحسن جميع وظائفه الرئوية وستختفي الكحة والشعور بالتعب المستمر وستزيد طاقة جسمه وسيختفي القطران من الرئة بشكل كامل وستقلّ احتمالية وفاته بشكل كبير وتزيد وقايته من مرض السرطان. 
كلما وجدتِ مع زوجك باكيت دخان أخفيه، واستخدمي أسلوباً لطيفاً في إخباره بأنك تريدين العيش معه دون الخوف من موته في أيّ وقت. فلتزرعي الثقة في نفسه وأنّه قادر على ترك التدخين بمساعدتك ويجب أن يكون عنده إيمان راسخ بأنّه يستطيع ترك التدخين. 
إذا كان عند شعوره بالصداع استخدمي الأدوية المسكّنة للألم، أو تناول العلكة التي تجعله ينشغل بعدم تناول سيجارة. 
ابتعدي كل البعد عن إزعاجه أو زيادة عصبيته؛ فالشخص الذي يترك التدخين يصبح أكثر توتّراً وكثير الأرق، وليبدأ الإقلاع عن التدخين بتقليل من عدد السجائر التي يتناولها بالتدريج. أقنعيه بممارسة الرياضة فهي مهمّة جدّاً للمساعدة على تقوية الجسم من جديد وزيادة نسبة الأوكسجين في الدم. 
لا تجعلي لديه وقت فراغ وأشغليه بأي أمر، وأقنعيه بالابتعاد عن الأصدقاء المدخنين وأخبريهم بأنّه يقلع عن التدخين.
يجب عليك أن تدركي أنّ الاقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل وقد تطول هذه العمليّة فلا تستسلمي حتى لا يستسلم زوجك، وراقبيه دوماً حتى لا يعود للتدخين مرّةً أخرى، وعند خروجه من المنزل من الممكن إعطاؤه القليل من القضامة أو المكسّرات لكي يتسلّى بها وينسى التدخين. ذكّريه دائماً بفرحتك بأنّه سيقلع عن التدخين.

 

انشر عبر